هل يريد احد اقامة دولة فلسطينية ؟

كتب الدكتور عبد الحميد العواودة (ابو الفتوح) مؤسس وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية وفا ورئيس تحريرها ومستشار وناطق رسمي سابق للرئيس ياسر عرفات .

نقل عن الرئيس الامريكي انه طلب من نتنياهو رئيس الوزراء الاسرائيلي الموافقة على اقامة دولة فلسطينية وان نتنياهو وافق على طلبه وما هي الا ساعات اصدر ناطق رسمي اسرائيلي باسم نتنياهو تصريحاً يكذب فيه ما قاله الرئيس الامريكي وجدد موقف نتنياهو رفضه اقامة دولة فلسطينية بين البحر والنهر كما يرفض اتفاقات اوسلو التي اقامت السلطة الفلسطينية لان هدفها تدمير دولة اسرائيل.

ويشترط اليوم وزير الخارجية السعودي بان التطبيع للعلاقات مع دولة اسرائيل تتم متلازمة مع قيام دولة فلسطينية ويتناغم في تصريحه الاستهلاكي ما تفوه به الرئيس الامريكي كضغط على اسرائيل للموافقة على قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

ان الدولة الفلسطينية بصيغها المختلفة الفلسطينية والامريكية والعربية والاوروبية والجمعية العامة للامم المتحدة ومجلس الامن تختلف عن بعضها البعض من حيث المحتوى والمضمون والشكل في القانون الدولي منذ قيام دولة اسرائيل واعتراف الامم المتحدة بها مشروطة بقيام دولة فلسطين العربية.

اولاً: دولة فلسطين العربية التي اقرتها الامم المتحدة وصمتت عن الاعتراف بحدودها القانونية كدولة وضعتها تحت رحمة بريطانيا وامريكا والعصابات الصهيونية التي اخذت شرعية الدولة اليهودية وليس في نيتها تحقيق الشق الثاني بايجاد تلك الدولة وتركتها بتكرار النداءات والقرارات سنوياً باقامة تلك الدولة التي لم يبقى منها سوى الاسم .

ثانياً : ان اقامة دولة فلسطينية على ارض فلسطين مسلحة او منزوعة السلاح جنباً الى جنب دولة اسرائيل تلغي شرعية دولة اسرائيل حتى لو اعترفت بها كل دول العالم وهبت للدفاع عنها وحمايتها ولن يكون لها شرعية لانها ارض محتلة وانتزعت من اهلها بالقوة لاقامة دولة اسرائيل.

ثالثاً: خرجت صيغ للدولة الفلسطينية اخرى بعد حرب عام ١٩٦٧ بين اسرائيل ودول عربية مجاورة لها تتقاسم مع اسرائيل ما تبقى من ارض فلسطين التاريخية ومع ذلك ماطلت امريكا واوروبا واسرائيل الدولة المحتلة الموافقة على مشاركة تلك الدول في الارض المتبقية من ارض فلسطين التاريخية.

رابعاً: سعى قادة الفصائل الوطنية الفلسطينية ونزولاً عند رغبة الاتحاد السوفييتي سابقاً ودعمه لها دولياً الموافقة على اقامة دولة فلسطينية على اي جزء يندحر عنه الاحتلال الاسرائيلي بما في ذلك اراضي عام ١٩٦٧ بنسبة ٢٢٪؜ من مساحة دولة فلسطين التاريخية وقد رفضت اسرائيل وامريكا واوروبا ذلك باعتبار ان تلك الدولة ستكون قاعدة سوفييتية في الشرق الاوسط ووسط حقول النفط.

خامساً : تزعمت المملكة العربية السعودية مبادرة عربية باسم كل العرب والدول العربية في جامعة الدول العربية عام ١٩٨٠ بالموافقة على قيام دولة فلسطين على الاراضي المحتلة عام ١٩٦٧ والقدس الشرقية عاصمة لها وطاف العرب عواصم العالم بالمبادرة وحازوا على كل الدعم الدولي في الشرق والغرب لكنها جوبهت بالفيتو الاسرائيلي وماتت في مهدها.

سادساً: جمعت الولايات المتحدة الامريكية واوروبا الدول العربية المحيطة في اسرائيل واسرائيل في مؤتمر دولي في مدريد عام ١٩٨١ لحل الصراع العربي الاسرائيلي واشركت التمثيل الفلسطيني في وفد الاردن لتجنب الفيتو الاسرائيلي على اي تمثيل فلسطيني مستقل ووافقت الفصائل الفلسطينية على صيغة مدريد وعاد الحديث عن الكونفدرالية الفلسطينية الاردنية.

سابعاً: طلب محمود عباس من ياسر عرفات في بيروت خلال دراسته للدكتوراة في موسكو ان يجتمع مع وفد مجموعة السلام الاسرائيلية وقدم له اسماء وفد السلام الاسرائيلي الذي كان يجتمع بالفلسطينيين في اوروبا ومعظمهم من اعضاء الحزب الشيوعي الاسرائيل .

وعاد الى موسكو ومعه تفويض الاتصال ليجد وفد اسرائيلي آخر في المفاوضات من كبار ضباط الموساد رجالاً ونساءً فاتنات وعقد معهم عدة جلسات وليالي مخملية كما كان يحب في حياته وخاصة النساء .

وعاد مراراً وتكراراً الى بيروت بمقترحات اعمق وتشكيل اطار للمفاوضات ونقلها الى اوسلو بعيداً عن موسكو التي تحفظت على نشاطات محمود عباس وقامت بابلاغ ياسر عرفات بان محمود عباس يجري اتصالات مع كبار ضباط الموساد وان محاضر الجلسات خطيرة.

وقام السفير السوفييتي في بيروت بابلاغ عرفات بالمباحثات السرية واعطى ياسر عرفات كل المحاضر مما حدا بياسر عرفات الى ارسال هاني الحسن الى موسكو للوقوف على حقيقية ما يجري وعاد هاني الحسن ليؤكد ما اورده السوفييت بل اكثر من ذلك وان محمود عباس قد غاص في وحل الموساد وبلا رجعة مما اضطر عرفات الى الموافقة على نقل المفاوضات الى اوسلو.

لقد تحفظ عرفات على المشاركة الفلسطينية في وفد الاردن مما يشكل انتقاصاً للتمثيل الفلسطيني المستقل وكان سببا في الموافقة على مسار المفاوضات في اوسلو بدل صيغة مدريد مما حدى بحيدر عبد الشافي رئيس الوفد والوفد الفلسطيني المشارك من الانسحاب من الوفد الاردني احتجاجاً على قرار عرفات باختيار مسار اوسلو. وانفردت اسرائيل بكل وفد عربي على حدى ولم يعد هناك موقف عربي موحد من كل القضايا.

وخرج وفد اوسلو الفلسطيني المفاوض باتفاق اوسلو المرحلي الذي يليه اقامة دولة فلسطينية بعد مرور الفترة الزمنية المقررة بعد اوسلو عندها قالها شامير سادع الفلسطينيون يتفاوضون ثلاثين سنة دون تحقيق مطلب واحد التفاوض من اجل المفاوضات.

ثامناً: ويخرج علينا اليوم الرئيس الامريكي ويتشدق باقامة دولة فلسطينية واعادة تأهيل السلطة الفلسطينية واصلاحها وتطبيع السعودية علاقاتها مع اسرائيل وذلك بعد ان اعطى اسرائيل الضوء الاخضر للهجوم على قطاع غزة وتدمير وقتل البشر والشجر والحجر ومسحه من الوجود والخريطة السياسية واعلن ذلك بصوت عالي للعالم ليسمع ذلك .

ماذا جرى ليعود بايدن للحديث عن الدولة هل من اجل الاموال العربية لاعادة انتخابه ام للتودد للصوت العربي في الانتخابات الامريكية ام اتفاق امريكي اسرائيلي ثنائي لأرجحة المواقف العربية والاسلامية لعدم مؤازرة الموقف الفلسطيني الصامد في مقاومة الاحتلال في قطاع غزة والحفاظ على مسافة عربية اسلامية مما تقوم به اسرائيل وامريكا من جرائم ضد الشعب الفلسطيني .

هل ينطلي ذلك على احد سوى على السذاجة الرسمية العربية كمبرر لاستمرارها في المشاركة في العدوان على الشعب الفلسطيني بالحصار والتجويع وسد كل المنافذ لوصول الغذاء والدواء لاكثر من مليونين فلسطيني.

ان الدولة الفلسطينية هي سراب فلا وجود لها في وجود دولة اسرائيل والكثير من الدول العربية المحيطة لانه ترتبط عضوياً بعضها ببعض منذ انشائها وتنتهي جميعها بقيام دولة فلسطين التاريخية .

Vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores et quas molestias excepturi sint occaecati cupiditate non provident
Lexie Ayers
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.

The most complete solution for web publishing

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur. Excepteur sint occaecat cupidatat non proident, sunt in culpa qui officia deserunt mollit anim id est laborum.
Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit eiusmod tempor ncididunt ut labore et dolore magna

About Us

من نحن اليقين اعتقاد جازم مطابق لا يمكن زواله صحيفه عربية امريكيه اسبوعيه مستقلة منذ عام 1990 مايزيد عن 25 عاما من العطاء المستمر الناشر البروفيسور : عاهد عبد الفتاح بركات من اكبر الصحف العربية الصادرة في الولايات المتحدة الامريكيه يحررها كبار رجالات الفكر و الادب كما تستقطب كافة الاقلام الشريفة و تدعو الجميع للمشاركة بكتاباتهم و ارائهم البناءة جميع المقالات التي تنشر في الجريدة تعبر عن رأي كاتبيها وليست بالضرورة ان تعبر عن رأي الجريدة … والجريدة لا تتحمل مسؤولية أية مقال يحمل اسم كاتبها ، كما ان جميع المقالات التي تردنا لا ترد الى اصحابها سواء نشرت او لم تنشر ، علما بان جميع المقالا قابلة للنشر ما لم تتهجم على الاديان السماوية أو أعراض الناس ، وأيضا الاعلانات تنشر كما تصلنا من المعلن والجريدة لا تتحمل صحة او خطا المنشور في الاعلان

Visitor

26333