من هي صافوراء زوجة النبي موسى التي ذكرها الله في القرآن؟

عندما خرج نبي الله من مصر بعد أن حدثت مشاجره بين رجل مصري ورجل من بني إسرائيل فإستغاث الإسرائيلي سيدنا موسى عليه السلام فما كان من كلبم الله عزوجل الا أنه وكز المصرى وكزه أودت إلى مقتله دون أن يقصد فإستغفر نبي الله موسى ربه عزوجل ولم يكن يقصد قتل المصري فغفر الله عزوجل له.

وفي اليوم التالي حاول نفس الشخص بني اسرائيلي استغلال قوة نبي الله موسى عليه السلام فطلب مساعدته في معركة أخرى مع مصرى آخر ورفض نبي الله موسى عليه السلام ذلك الأمر فقال ( يا موسى أتريد أن تقتلني كما قتلت نفسا بالأمس) فذاع خبر قتل سيدنا موسى عليه السلام للمصرى فتحرك جنود فرعون القبض على سيدنا موسى القصاص منه جاء رجل صالح إلى سيدنا موسى عليه السلام محذرا له أن القوم في القصر يودون القصاص منك ونصحه بالفرار وخرج سيدنا موسى من مصر ووصل إلى مدين في بلاد الشام والتقى في طريقه بفتاتان خجولتين في مكان بأغنام لهما تنتظران دورهم لسقاية هذه الاغنام.

توجه سيدنا موسى في أدب وخجل نحو ال فتاتين وسألهم عن سبب وقوفهم قال تعالى: ( ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمه من الناس يسقون ووجد من دونهم امراتي تزودان قال لهم ماخطبكما قالتا لا نسقي حتى يصدر الرعاء وأبونا شيخ كبير وكان على البئر الذي يتجمع الناس حوله لسقاية أغنامهم صخرة كبيرة لا يقدر على زحزحتها الا عشرة رجال كثيرون قيل عشرة رفعها سيدنا موسى لوحده بفضل الله عزوجل وقوته فسقى للفتاتين وأمسك الاغنام وأوصل بها حتى وصل للبيت جلس تحت شجرة وناجا ربه عزوجل قائلا : ( ربي اني لما أنزلت الي من خبر فقير فذهبت ال فتاتين والدهما وحكوا له ما حدث معهما فقال لإحدى بناته : ( اذهبي اليه وادعيه لاعطيه أجر لسقايته) فجاءت أحدهما تمشي على استحياء قالت ” أن ابي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا فعندما اي نبي اليه موسى عليه السلام والدها وقص عليه ما كان من أمره بشره والدها انه نجى من فرعون وجنوده” بإذن انه قيل ان التي تحدثت من بنتيه هي صافوريه زوجة نبي الله موسى فيما بعد وقيل هي التي قالت : ( يا أبت استأجرها انه خير من استأجرت القوى الأمين فقال أبوها : يابانيه ماعلمك بأمانته وقوته قالت : قوته عند رفع الحجر ولا يستطيع رفعها الا عشر رجال وأما أمانته لانه لما جئت معه إليك تقدمت أمامه فقال لي كوني ورائي وإمشي خلفي فإذا اختلف الطريق أحذفي لي بحصاه أعلم بها الطريق فإني أكره أن تصيب الريح ثيابك فتصف لي جسدك) فعرض والد الفتاتين على موسى عليه السلام أن يزوجه إحدى بنتيه هاتين على أن يكون أجير عنده يرعى أغنامه ثمان سنوات مقابل ذلك فإن أكمل موسى عشرة سنين فإحسان من عنده لانه لايريد أن يشق عليه قيل كان مهر صافوراء أن يعمل موسى عليه السلام مع والدها مده عشر سنين فأتم موسى عليه السلام العشر سنوات وتزوج من صافوراء وقضى فترة خدمته لوالدها وذهب موسى الي مصر متخفيا وفي أحد الأيام وهوه في طريق عودته من الطور وجد أن زوجته صافوراء وضعت طفلا سماه ” جورشوم” اي غريب المولد قيل انهم تاهوا في الصحراء في ليلة مظلمة باردة ولم يهتدوا الطريق فجلسوا في مكانهم فأبصر َموسى عليه السلام من بعيد النار تتأجج في جانب الجبل ذهب موسى إلى تلك النار التي رأها ف جدها مشتعله في شجرة خضراء من الشوك تزداد النار اشتعالا وتزداد الشجرة اخضرارا فوضع موسى عليه السلام يده على وجهه من شدة ذلك النور فناده ربه سبحانه وتعالى دون حجاب وأمره أن يخلع عليه تعظيما تكريما وتوقيرا لتلك البقعه المباركه وفي تلك الليلة المباركه خاطبه ربه عزوجل بأنه رب العالمين الذي لا إله إلا هو وأمره الله سبحانه وتعالى بالذهاب إلى فرعون ليدعوه إلى الإيمان.

Vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores et quas molestias excepturi sint occaecati cupiditate non provident
Lexie Ayers
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.

The most complete solution for web publishing

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur. Excepteur sint occaecat cupidatat non proident, sunt in culpa qui officia deserunt mollit anim id est laborum.
Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit eiusmod tempor ncididunt ut labore et dolore magna

About Us

من نحن اليقين اعتقاد جازم مطابق لا يمكن زواله صحيفه عربية امريكيه اسبوعيه مستقلة منذ عام 1990 مايزيد عن 25 عاما من العطاء المستمر الناشر البروفيسور : عاهد عبد الفتاح بركات من اكبر الصحف العربية الصادرة في الولايات المتحدة الامريكيه يحررها كبار رجالات الفكر و الادب كما تستقطب كافة الاقلام الشريفة و تدعو الجميع للمشاركة بكتاباتهم و ارائهم البناءة جميع المقالات التي تنشر في الجريدة تعبر عن رأي كاتبيها وليست بالضرورة ان تعبر عن رأي الجريدة … والجريدة لا تتحمل مسؤولية أية مقال يحمل اسم كاتبها ، كما ان جميع المقالات التي تردنا لا ترد الى اصحابها سواء نشرت او لم تنشر ، علما بان جميع المقالا قابلة للنشر ما لم تتهجم على الاديان السماوية أو أعراض الناس ، وأيضا الاعلانات تنشر كما تصلنا من المعلن والجريدة لا تتحمل صحة او خطا المنشور في الاعلان

Visitor

26333