سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة : علاقاتنا مع مصر استراتيجية وندرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة وطلبنا وقف العدوان الإسرائيلي


أيمن عامر
أكد السفير كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة ، أن مصر دولة مهمة و استراتيجية جداً بالنسبة للاتحاد الأوروبي وذلك لموقعها الاستراتيجى ودورها القيادى فى المنطقة والشرق الأوسط ، معرباً عن شكره وتقديره للقاهرة وجهودها فى دعم القضية الفلسطينية.


وقال السفير كريستيان بيرجر ، يشرفني أن أكون سفيراً للاتحاد الأوروبي في أم الدنيا مصر، وأن أقدم تحياتي القلبية واحترامي العميق لشعب مصر ، مؤكداً يتمتع الاتحاد الأوروبي ومصر بصداقة طويلة الأمد وعلاقات قوية عبر البحر الأبيض المتوسط. مشدداً الاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك تجاري لمصر والمستثمر الأجنبي المباشر الأول.


وقال سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة خلال حفل الإفطار الرمضانى السنوى الذى نظمه تكريماً للصحفيين المصريين أمس بمقر الاتحاد الاوروبى بالقاهرة ، ندعم الشراكة الاقتصادية مع مصر من خلال الدعم المالى وتقديم القروض والمنح على أن يكون جزأ منها للهجرة ، مشدداً على تعزيز التعاون الاستراتيجي المشترك على المستوى السياسى أيضاً فضلاً عن دعم الاقتصاد و التعليم الفنى وتبادل الخبرات وتحسين المهارات .


وتطرق السفير برجر إلى الشراكة الاستراتيجية الوثيقة التي تم التوقيع عليها مؤخراً بالقاهرة خلال قمة قادة الاتحاد الأوروبي مع الرئيس عبد الفتاح السيسى ، لترفيع العلاقات والتعاون إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي.


وكشف بيرجر ، عن عقد قمة أوروبية مصرية مشتركة فى كل عام ، كاشفاً عن عقد مؤتمر للاستثمار فى نهاية يونيو المقبل لدعم بيئة الاستثمار فى مصر و تعزيز ودعم القطاع الخاص والعمل على زيادة عدد المستثمرين الأوروبين فى مصر.

وحول الأوضاع المأساوية فى غزة ، قال السفير كريستيان برجر، المجلس الاوروبى دعا لوقف إطلاق النار فى غزة بشكل فوري. كما نعتمد على مصر لتقديم الدعم الانسانى لغزة وسنستمر فى تقديم الدعم الإنسانى لغزة . لافتاً تتجه الان ٦٠ طائرة محملة بالمواد الإغاثية للعريش ونسلم المساعدات للهلال الأحمر المصرى والذى بدوره يسلمها للهلال الأحمر الفلسطينى .


مشيراً إلى أن الاتحاد الأوروبي قدم 50 مليون يورو منذ إسبوعين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ، مؤكداً وسنستمر فى تقديم الدعم.


وأوضح السفير كريستيان برجر ، أن القرارات تتخذ بمجلس الأمن بموجب الفصلين السادس والسابع موضحاً أن أحدهما ملزم والأخر غير ملزم ، مشيراً إلى أن قرار مجلس الأمن رقم 2728 والذي دعا لوقف إطلاق النار في غزة، غير ملزم لإسرائيل، ولكنه يعد قرارًا تاريخيًا، وهي المرة الأولى التي تدعو فيها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار فى الحرب المندلعة بغزة.


وأضاف برجر ، مجلس الأمن اختار قرار غير ملزم ، وبرغم أن القرار غير ملزم لإسرائيل، إلا أنه رسالة قوية من المجتمع الدولي، وتابع: لأول مرة تدعو الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار، ولأول مرة تمتنع الولايات المتحدة عن التصويت.

واشار السفير كرستيان برجر أن الاتحاد الأوروبي يناقش الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حل الدولتين لترسيخ السلام وإنهاء الصراع العربى الإسرائيلى ودعم السلطة الفلسطينية مؤكداً أن القيادات الأوروبية لن تقبل بنزوح قهرى للفلسطنيبن لمصر أو تهجيرهم عبر الميناء الدولى المزمع أقامته بغزة . رافضاً ما يرتكب من انتهاكات ضد المدنيين بالضفة الغربية وكذلك بناء المستوطنات مؤكداً أن القانون الدولى يحمى المدنيين ، مشيداً بالقرار المصرى الإنسانى باستقبال المصابين والجرحى لعلاجهم بالمستشفيات المصرية.


وحول الأوضاع فى السودان وليبيا . قال بيرجر ، نسعى لانفراجه الحل السياسى فى ليبيا والسودان لترسيخ الاستقرار وانهاء التوترات .

وأشاد سفير الإتحاد الأوروبى لدى مصر السفير كريستيان برجر، بالشراكة الاستراتيجية التي تربط بين الجانبين في شتى المجالات، مثمنا الدور المهم الذي تقوم به القاهرة; لتسهيل إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

ونوه السفير كريستيان برجر، بالشراكة الاستراتيجية الوثيقة التي تم التوقيع عليها مؤخرا بالقاهرة; لترفيع العلاقات والتعاون إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية والشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي. وقال إن الاتحاد الأوروبي يقدم – دعما لهذه الشراكة وذلك من خلال دعم مالي واستثماري لمصر بقيمة 4ر7 مليار يورو للفترة 2024 – 2027، وتتضمن 600 مليون في شكل منح بما في ذلك 200 مليون لإطارة الهجرة; و8ر1 مليار من الاستثمارات الإضافية في إطار الخطة الاقتصادية والاستثمارية للحوار الجنوبي، و5 مليارات من القروض الميسرة.

وأضاف أن وثيقة الشراكة الإستراتيجية تحدد بوضوح مجالات محددة للتعاون، وهي: العلاقات السياسية والإستراتيجية، التعاون فى مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والطاقة والمياه بالإضافة إلى تنمية رأس المال البشرى . موضحا انه يتم العمل حاليا مع الحكومة المصرية من أجل تنفيذ الوثيقة.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يدعم مؤتمر الاستثمار الدولي في مصر; والذي سيسهم في تعزيز التبادل التجارى بين مصر والاتحاد وتعزيز بيئة الأعمال بصورة شاملة ودعم الإستثمارات العامة والخاصة.

كما أشاد بالدور الذي يقوم به الصحفيون المصريون في تغطية مجالات التعاون بين الجانبين. وردا على سؤال حول الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي، وأهم المشروعات التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري، قال السفير برجر إن الاتحاد سيواصل العمل على دعم الاستثمارات فى مصر حيث تقرر 1.8 مليار من الاستثمارات الإضافية فى إطار الخطة الاقتصادية والاستثمارية للجوار الجنوبى، فضلا عن المشروعات فى قطاعات المياه والطاقة والتعليم والتنمية وتنمية رأس المال البشرى.

وأشار برجر إلى التطورات التي تشهدها المنطقة على ضوء الأزمة في غزة والبحر الأحمر وكذلك الوضع في ليبيا.. ففيما يتعلق بغزة، قال إن المجلس الأوروبي قد دعا – بالإجماع قبل أيام، في ختام قمة الإتحاد الأوروبي ببروكسل قبل أيام – إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وسلط السفير الضوء على المساعدات الإنسانية التى يقدمها الاتحاد الأوروبي إلى غزة، والتي يتم إيصالها عبر معبر رفح البري، منوها بالدور المهم الذى تقوم به مصر لإيصال المساعدات، واصفا إياها بـ “أنها مركز ومنصة” لإيصال المساعدات إلى غزة.

Vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores et quas molestias excepturi sint occaecati cupiditate non provident
Lexie Ayers
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.

The most complete solution for web publishing

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur. Excepteur sint occaecat cupidatat non proident, sunt in culpa qui officia deserunt mollit anim id est laborum.

Tags

Share this post:

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit eiusmod tempor ncididunt ut labore et dolore magna

About Us

من نحن اليقين اعتقاد جازم مطابق لا يمكن زواله صحيفه عربية امريكيه اسبوعيه مستقلة منذ عام 1990 مايزيد عن 25 عاما من العطاء المستمر الناشر البروفيسور : عاهد عبد الفتاح بركات من اكبر الصحف العربية الصادرة في الولايات المتحدة الامريكيه يحررها كبار رجالات الفكر و الادب كما تستقطب كافة الاقلام الشريفة و تدعو الجميع للمشاركة بكتاباتهم و ارائهم البناءة جميع المقالات التي تنشر في الجريدة تعبر عن رأي كاتبيها وليست بالضرورة ان تعبر عن رأي الجريدة … والجريدة لا تتحمل مسؤولية أية مقال يحمل اسم كاتبها ، كما ان جميع المقالات التي تردنا لا ترد الى اصحابها سواء نشرت او لم تنشر ، علما بان جميع المقالا قابلة للنشر ما لم تتهجم على الاديان السماوية أو أعراض الناس ، وأيضا الاعلانات تنشر كما تصلنا من المعلن والجريدة لا تتحمل صحة او خطا المنشور في الاعلان

Visitor

26333