المغص المعوي

المغص المعوي عبارة عن ألم يصيب الأمعاء الدقيقة أو الأمعاء الغليظة والألم الذي يصيب الأمعاء الدقيقة يشعر به المريض عادة حول السرة أو فوقها قليلاً وأحياناً يصعب تحديد موضعه ويكون الألم حاداً وقاسياً إذا كان نتيجة لأنسداد في الأمعاء وقد يكون متقطعاً ويمكننا أن نذكر أهم أسباب ألم الأمعاء فيما يلي :

1.الإلتهابات الجرثومية والفيروسية والأورام الحميدة والخبيثة .

2.انسداد الأمعاء بواسطة الديدان الطفيلية أو غيرها .

3. انتفاخ الأمعاء والضغط الناتج على الجدار المعوي .

4. تسمم الطعام .5. الأمراض المعدية كحمى التفيوئيد وغيرها .

6. التهاب الزائدة الدودية .

7.التقرحات التي تصيب الأمعاء الدقيقة كقرحة الإثني عشر .

1. الدسنتاريا الأميبة والباسلية والبلهارسيا .

2. التقرحات التي تصيب الأمعاء الغليظة .

3. التهيجات المعوية الناتجة عن تناول التوابل والألياف وغيرها .

4. الأورام الحميدة والخبيثة والإنسداد المعوي الجزئي .

5. الإلتهابات التي تسببها الجراثيم والفيروسات .

6. الإمساك المزمن .

وصفة لعلاج المغص المعويأضف ملعقة كبيرة من عسل النحل إلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الجزر ثم ضع الخليط على نار هادئة بعد أن تضيف إليه حوالي نصف كوب ماء وعندما يتم غليانه جيداً قم بتصفيته وخذ كل كمية المحلول جرعة واحدة للتخلص من المغص المعوي .

لابأس من تكرار الجرعة ثلاث مرات في اليوم الواحد إذا لم يختف الألم . الأنفلونزا و الزكامالأنفلونزا مرض معد يسببه فيروس شديد العدوى ويصيب الجهاز التنفسي ويكثر حدوثه أيام الشتاء في شكل إصابات فردية أو وبائية وهذا المرض لايفرق بين الرجال والنساء ولابين الطفل الصغير أو الشيخ الكبير ومدة المرض عادة تترواح مابين 3-4 أيام ولكنها قد تزيد إذا حدثت مضاعفات وقد ظهرت الأنفلونزا لأول مرة في القرن الثامن عشر ولا تزال تنتشر في جميع أنحاء العالم في زماننا الحاضر .ومريض الأنفلونزا يعاني من الفتور وآلام العضلات وشعور بالغثيان والرجفة والصداع والرشح المصحوب بالإفرازات الأنفية وقد ترتفع درجة حرارة الجسم أيضاً أما مضاعفات هذا المرض فتشمل السعال والتهاب القصبة الهوائية والالتهاب الرئوي عند الأطفال والتهاب الحلق والنزل الشعبية وتزداد نسبة الإصابة بالالتهاب الرئوي عند الأطفال وكبار السن إذا أصيب المريض في نفس الوقت بجراثيم أخرى كجرثوم المكورات العنقودية والمكورات العقدية .وللوقاية من الأنفلونزا تم صنع مصل واق للتحصين ضد المرض وأثبت نجاحاً في البلدان التي تمت تجربته فيها .نزلات البردنزلة البرد تعرف أيضاً بالنزلة الشعبية وهذا الاسم منسوب إلى الشعب الهوائية التي تحدث فيها المرض والنزلة الشعبية عبارة عن التهاب حاد يصيب الأغشية المخاطية التي تغطي جدران الشعب الهوائية من الداخل وتكثر الإصابة بها في فصل الشتاء وعند ازدياد نسبة الرطوبة وفي موسم تحرك الرياح الباردة والإصابة بالنزلة الشعبية تختلف في فرد إلى فرد وتتأثر ببعض العوامل المحيطة بالشخص المصاب كالنوع رجلاً كان أم إمرأة والعمر طفلاً أو متقدماً في العمر وكذلك تتأثر بنوع العمل والمسكن الذي يعيش فيه الفرد .ومن أهم الأسباب التي تؤدي للإصابة بنزلة البرد هي ضعف مناعة الجسم كما هو الحال عند الأطفال والذين تجاوزت أعمارهم الستين عاماً ويعتبر الرجال أكثر تعرضاً للإصابة بهذا المرض من النساء والفيروسات هي تقريباً السبب المباشر في حدوث النزلات الشعبية إلا أن الإصابة بها تحتاج إلى أسباب مساعدة أخرى كسوء التغذية والهزال وداء السل وداء الزهري وداء النقرس وأمراض القلب وهبوط درجة الطقس والتغيرات الحرارية التي تحدث في الجو والتعرض للهواء الرطب والبرد خاصة بعد الإرهاق الشديد أو التعرض للأتربة والغبار كما أن داء الحصبة والسعال الديكي وحمى التيفوئيد والجدري قد تكون عوامل مساعدة لزيادة حدة الإصابة بالنزلة الشعبية .

ونزلات البرد لها أنواع عديدة فمنها النوع الحاد والنوع المزمن ويصيب النوع الحاد عادة القصبة الهوائية والشعب الهوائية الكبيرة والصغيرة أما النوع المزمن عن النوع الحاد أو الربو الشعبي أو أمراض السعال الديكي والحصبة عند الأطفال أو نتيجة للإكثار من التدخين عند الكبار .

وأعراض النزلة الشعبية معروفة تقريباً للقاري الكريم فقد يعاني المريض من الصداع والزكام والفتور والرشح وآلام الحلق , وربما تطور ذلك إلى ظهور آلام الحلق وربما يتطور ذلك إلى ظهور آلام داخل القفص الصدري وسعال جاف وارتفاع في درجة حرارة الجسم وإذا لم يجد المريض العلاج والراحة التامة فإنه قد تظهر بعض المضاعفات كالالتهاب الرئوي والسعال الشديد والمستمر وعسر التنفس وانتفاخ الرئة (امفايزيما) .

ولكي نتقي شر الإصابة بنزلات البرد علينا أن نبتعد عن الغبار ,والتدخين وعدم التعرض إلى نقيضين من الحرارة كالخروج مثلاً من مكان بارد إلى مكان دافيء دون تغطية الرأس .وصفة لعلاج الزكام ونزلات البرد والأنفلونزاأضف 150 جرام عسل إلى 100 جرام حليب ساخن ثم اخلطه جيداً لكي تحصل على مايعادل 50 ملعقة كبيرة من الخليط ضع الخليط في الثلاجة وتناول منه مقدار معلقة واحدة كبيرة ثلاث مرات يومياً بعد تدفئته عند الإستخدام وأن تستمر في العلاج لمدة اسبوع على الأقل أو حتى تزول الأعراض تماماً ولا بد هنا من الراحة تماماً عن العمل والبقاء في المنزل والإمتناع عن التدخين .

Vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores et quas molestias excepturi sint occaecati cupiditate non provident
Lexie Ayers
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.

The most complete solution for web publishing

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur. Excepteur sint occaecat cupidatat non proident, sunt in culpa qui officia deserunt mollit anim id est laborum.

Tags

Share this post:

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit eiusmod tempor ncididunt ut labore et dolore magna

About Us

من نحن اليقين اعتقاد جازم مطابق لا يمكن زواله صحيفه عربية امريكيه اسبوعيه مستقلة منذ عام 1990 مايزيد عن 25 عاما من العطاء المستمر الناشر البروفيسور : عاهد عبد الفتاح بركات من اكبر الصحف العربية الصادرة في الولايات المتحدة الامريكيه يحررها كبار رجالات الفكر و الادب كما تستقطب كافة الاقلام الشريفة و تدعو الجميع للمشاركة بكتاباتهم و ارائهم البناءة جميع المقالات التي تنشر في الجريدة تعبر عن رأي كاتبيها وليست بالضرورة ان تعبر عن رأي الجريدة … والجريدة لا تتحمل مسؤولية أية مقال يحمل اسم كاتبها ، كما ان جميع المقالات التي تردنا لا ترد الى اصحابها سواء نشرت او لم تنشر ، علما بان جميع المقالا قابلة للنشر ما لم تتهجم على الاديان السماوية أو أعراض الناس ، وأيضا الاعلانات تنشر كما تصلنا من المعلن والجريدة لا تتحمل صحة او خطا المنشور في الاعلان

Visitor

26333