السعال

علمياً هو وسلة لطرد المواد المخاطية الزائدة من الأنف والحلق والرئتين فهو إذن أداة يستخدمها المريض للتخلص من الإفرازات والجراثيم وبالتالي يعتبر عاملاً من عوامل تخفيف حدة أمراض الصدر والأطباء ينظرون إلى السعال كإنذار مبكر عن وجود اصابة بالقفص الصدري .

وأسباب السعال قد تصل إلى حوالي ستين سبباً إلا أننا نذكر هنا أهمها كالآتي :

1. التهاب الجيوب الأنفية والإسراف في الحديث .

2. التعرض للأتربة والغبار ودخان السيارات .

3. التدخين بكل أنواعه .

4. جفاف الحلق نتيجة للتعرض للهواء الحار الجاف .

5. التعرض للبرد خاصة لدى الأفراد الذين لهم حساسية للهواء البارد .

6. أمراض القلب .

7. سرطان الرئة وخراجات الزور والشعب الهوائية .

8. السل الرئوي الذي يحدث سعالاً أجوافاً .

9. الإلتهاب الرئوي الذي يحدث سعالاً عميقاً .

10. التوتر العصبي .

ونظراً لأن السعال عرض يدل على مرض فإنه من الأفضل أن يبحث المريض عن العلاج خاصة إذا زادت مدة السعال عن 7-10 أيام والسعال له سرعة كبيرة عندما يمر على الحبال الصوتية أثناء التنفس الطبيعي تبلغ حوالي عشرة أميال في الساعة فإن الهواء المندفع على الحبال الصوتية أثناء السعال تصل سرعته إلى 112-268 ميلاً في الساعة وهذه السرعة تفوق كثيراً سرعة العاصفة ولك أن تتخيل هذه القوة التي تمثل أقوى انفجار طبيعي عرفه الإنسان وكم سمعنا عن حالات تسبب السعال فيها لكسور في الأضلاع أو حدوث فتق في جدار البطن أو نزف داخلي أو إغماء إلا أننا ينبغي ألا ننسى فوائد السعال الطبية حيث يطرح عن طريق الفم فيروسات وجراثيم كانت سبباً في أمراض عديدة كالسل والسعال الديكي ونزلات البرد .

وهناك نوعان من السعال : سعال نافع مجد وسعال ضار عقيم فالسعال النافع ينظف الممرات الشعبية ويطرح الجراثيم والسعال الضار يستنزف قوة الإنسان ولا يفيد شيئاً وبقليل من الجهد يمكننا تحويل السعال الضار إلى سعال نافع وذلك بأن يأخذ المريض قسطاً وافراً من الراحة وأن يجعل الجو حوله معتدل الحرارة والرطوبة .

وصفة لعلاج السعالأضف أربعة ملاعق كبيرة من عسل النحل إلى ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل وملعقة كبيرة من عصير الليمون اخلط جيداً وتناول الخليط ثلاث مرات يومياً بمقدار ملعقة كبيرة ولمدة أسبوع أو حتى يختفي السعال ويستحسن تناول العسل بمفرده في حالات السعال الخفيفة بمقدار ملعقة كبيرة ثلاث مرات يومياً وإلى أن تزول الأعراض .

بالنسبة إلى داء السل الرئوي فإننا لانتصح بعسل النحل وحده كوسيلة للعلاج ولكن يمكن تناول العسل بمقدار 100-150جراماً يومياً لزيادة وزن المريض وتخفيف حدة السعال وتحسين الحالة البدنية.

Vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores et quas molestias excepturi sint occaecati cupiditate non provident
Lexie Ayers
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.

The most complete solution for web publishing

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur. Excepteur sint occaecat cupidatat non proident, sunt in culpa qui officia deserunt mollit anim id est laborum.

Tags

Share this post:

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit eiusmod tempor ncididunt ut labore et dolore magna

About Us

من نحن اليقين اعتقاد جازم مطابق لا يمكن زواله صحيفه عربية امريكيه اسبوعيه مستقلة منذ عام 1990 مايزيد عن 25 عاما من العطاء المستمر الناشر البروفيسور : عاهد عبد الفتاح بركات من اكبر الصحف العربية الصادرة في الولايات المتحدة الامريكيه يحررها كبار رجالات الفكر و الادب كما تستقطب كافة الاقلام الشريفة و تدعو الجميع للمشاركة بكتاباتهم و ارائهم البناءة جميع المقالات التي تنشر في الجريدة تعبر عن رأي كاتبيها وليست بالضرورة ان تعبر عن رأي الجريدة … والجريدة لا تتحمل مسؤولية أية مقال يحمل اسم كاتبها ، كما ان جميع المقالات التي تردنا لا ترد الى اصحابها سواء نشرت او لم تنشر ، علما بان جميع المقالا قابلة للنشر ما لم تتهجم على الاديان السماوية أو أعراض الناس ، وأيضا الاعلانات تنشر كما تصلنا من المعلن والجريدة لا تتحمل صحة او خطا المنشور في الاعلان

Visitor

26333