الإيدز (مرض نقص المناعة )

الإيدز مرض عالمي ينتشر في جميع أنحاء العالم وقد أصيب أكثر من 60 مليون إنسان خلال عشرين سنة فقط والتوقعات الرسمية لمنظمة الصحة العالمية أن يصاب بالمرض خلال الـ 8 السنوات القادمة 100مليون إنسان ولا تكاد دولة في العالم تخلو من هذا المرض وهو مرض خطير جدا وأشرس وباء عرفته البشرية على الإطلاق,ينتج عن عجز مقدرة الجهاز المناعي في الجسم عن محاربة كثير من الأمراض . و سببه فيروس يسمى “فيروس نقص المناعة

طرق العدوى :
1- الاتصال الجنسي و هو السبب الرئيسي لانتقال فيروس الإيدز
2- عن طريق نقل الدم أو مشتقاته الملوث بالفيروس .
3- زراعة الأعضاء من متبرع مصاب .
4- استخدام إبر أو أدوات حادة أو ثاقبة للجلد ملوثة مثل أمواس الحلاقة أو أدوات الوشم .
5- عن طريق المشية من الأم الحامل

أعراض الإيدز

  • اضطرابات الجهاز التنفسي:
    تدور الإضطرابات في الجهاز التنفسي حول الضيق في النفس والسعال، فمن المرضى من يشكو من سعال خفيف، ومنهم من يشكو من سعال شديد، وقد يرافق هذا السعال ضيق في النفس مع ارتفاع في الحرارة، إلا إن حدة السعال لا تنبىء في الواقع عن شدة المرض، فكثيرون هم المرضى الذين يشكون من سعال خفيف غير ملحوظ، وهم في الوقت نفسه مصابون بالتهاب رئوي جرثومي شديد ومنتشر في الرئتين, وقلما يصاحب السعال او ضيق التنفس تغييرات في غازات الدم اي في النسبة المئوية للأوكسجين وفي حمض الدم.
  • الحمى:
    ونعني بالحمى الارتفاع في حرارة الجسم فوق ال 37 درجة مئوية, ويعود سبب الحمى الى احد الأسباب التالية منفردة او مجتمعة:
    الالتهابات الجرثومية أينما كانت.
    الأورام الخبيثة.
    العقاقير المستعملة للعلاج ويؤدي الكثير منها لعلاج الالتهابات والانتهازية التي يعاني منها ضحايا الإيدز الى ارتفاع في الحرارة.
  • الإسهال:
    يشكو الكثير من ضحايا الإيدز من إسهال شديد وقد يصحب هذا الإسهال بعض من المغص او بعض من الإحساس بثقل في الشرج عند التبرز وقد يصحب هذا الإسهال بعض من الدم.
    وقد يكون هذا الإسهال خفيفاً دونما أية عواقب وخيمة على الصحة العامة، وقد يكون شديداً ويؤدي إلى هبوط في الوزن حتى الضعف العام.
  • اضطرابات الجهاز العصبي المركزي:
    تشمل هذه الإضطرابات اضطراباً في الفهم او المعرفة، نوبات صرع، قصوراً حركياً في احد الأطراف او قصوراً حسيا وقد يشكو المصاب من خرف مترق، وتعود هذه الإضطرابات في الجهاز العصبي المركزي الى إصابة هذا الجهاز وقد تكون الإصابة أما التهاباً جرثومياً محدداً تسببه فطر المستخفية المحدثة او ورماً لمفاوياً خبيثاً او اعتلال الدماغ المترقي والمتعدد البؤر الذي تسببه فيروس البابوفا.
  • تضخم الغدد اللمفاوية:
    وكثيراً ما يؤدي هذا التضخم الى ألم في هذه الغدد, ويعود سبب الاعتلال في الغدد اللمفاوية أما إلى وباء الإيدز ذاته وأما إلى المركب السابق لهذا الوباء.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي:
    وتشمل هذه الإضطرابات العسر في البلع والآفات المخاطية المتطورة.
  • اضطرابات النظر:
    يعود اضطراب النظر في وباء الإيدز الى التهاب الشبكية والمشيمية في العينين, وقد يتطور هذا الاضطراب الى العمى.
  • الآفات الجلدية والمخاطية:
    تحصل خلالها تغييرات في بنية الجلد ولونه وفي الغشاء المخاطي, وتتعدد الآفات هذه وتختلف باختلاف السبب, وتتراوح هذه الآفات من حيث البنية بين البقع او الرقع واللويحات او البثرات والعقيدات او العقد.
    اما من حيث اللون فقد تأخذ هذه الآفات مختلف الألوان من اللون الزهري الباهت إلى اللون البني القاتم الى اللون الأرجواني الزاهي,, وتعود هذه الآفات إلى:
    غرن كابوزي الذي يبدأ عادة بالبقع لينتهي بالعقد,, وقد يبدأ بالعقد منذ ظهوره وكثيراً ما تتلون آفات غرن كابوزي باللون الارجواني.
    الالتهابات الانتهازية، وعلى الأخص الالتهاب الذي يسببه فطر المبيضات البيض، وينتشر أكثر ما ينتشر في الفم وعلى اللسان، والالتهاب الذي يسببه فيروس الحلاء البسيط وينتشر على الشفاه وفي الفم وفي الأعضاء التناسلية.

العلامات المنبهة لحدوث الأمراض التناسلية
عند الذكور
إن ظهور أي عرض غير طبيعي على مستوى الأعضاء التناسلية أو الشرج أو العقد اللمفاوية المغبنية الملتهبة تستدعي مراجعة الطبيب مع ملاحظة وجود الأعراض التالية عند الرجال

1 – حرقة بالبول 2 – دم بالبول
3- سيلان قيحي من القضيب 4- ظهور حبة أو قرحة أو حكة على القضيب والأعضاء التناسلية
5- ألام أسفل البطن 6 – ألام أسفل البطن
العلامات المنبهة لحدوث الأمراض التناسلية عند
الإناث
1 – وجود ضائعات غير عادية ذات رائحة كريهة بيضاء أو مخضرة أو رمادية
2- حكة في مستوى الفرج أو المهبل أو الشرج
3 – آفات أو حبوب على الأعضاء التناسلية
4- الرغبة في التبول أو الانزعاج من التبول أو حرقة التبول 5- الجماع المؤلم 6- ألام أسفل البطن
7- ضياع دم غير طبيعي

قصص مأساوية ومؤلمة لضحايا الإيدز
روى الدكتور فهد الربيعة قصصاً مأساوية ومؤلمة عاصرها بنفسه لضحايا هذا المرض الخبيث ففي القصة الاولى كما رواها الربيعة:

  • كان هناك شاب في ال 33 من عمره وكان يتمتع بصحة جيدة ويمارس الرياضة بصورة شبه منتظمة ابتلاه الله في تعاطي المخدرات وبعد فترة من ابتلائه بدأت عليه أعراض الضعف والهزل واخذ وزنه في الهبوط وبدأت حرارته ترتفع باستمرار مصاحبة بإسهال مستمر فراجعنا وتم فحصه وثبت أن لديه إيدز وكانت حالته للأسف متقدمة جداً فقمنا بإعطائه الأدوية الحديثة المهبطة لهذا الفيروس لكن هذا الشاب سرعان ما عاد إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى مما اضعف تأثير الأدوية عليه وأصيب بعدها بجراثيم مختلفة والتهابات فطرية في جسمه ومخه انتقل على أثرها إلى رحمة الله.
    القصة الثانية
    جاء بالشهادة والإيدز من الخارج!
    شاب يافع درس في الخارج من اجل التحصيل العلمي وعندما حقق هدفه عاد بعدها للبلاد حاملاً معه حلم حياته الشهادة الجامعية ولم يكن يعلم انه حامل معه أيضا شهادة طريقه إلى الهاوية فطلب من أهله البحث له عن فتاة يحقق بها نصف دينه وتم له ذلك وبعد فترة من الزواج بدأ سيناريو الفاجعة المؤلمة عندما شعرت تلك الزوجة الشابة المسكينة المغلوبة على أمرها بتعب وإرهاق والتهابات رئوية وشككنا بإصابتها بنقص المناعة المكتسبة الإيدز وبعد عمل التحاليل الطبية اللازمة ثبت للأسف إصابتها بهذا الفيروس فقمنا باستدعاء زوجها وعملنا له تحاليل مماثلة ثبت إصابته هو الآخر بهذا الفيروس وقد قمت بمقابلته شخصياً واعترف لي بقيامه ببعض الممارسات الجنسية المحرمة أثناء دراسته في الخارج ولم يكن يعلم بإصابته بهذا المرض وكان شديد التألم وذكر بأنه لو كان يعلم بحالته لما أقدم على الزواج, واستمر الزوجان تحت المتابعة الطبية فترة من الزمن حتى انتقلت الزوجة الى رحمه الله ثم لحق بها زوجها بعد اشهر.
    وهذه القصة تدل على أهمية فحص الزوج والزوجة قبل الزواج للاطمئنان على حالتهما الصحية قبل ارتباطهما.
    القصة الثالثة
    رجل في الستينيات
    من عمره يصيب زوجته وابنته!
  • وهذه القصة لرجل تجاوز سنه الستين عاماً اعتاد السفر للخارج خاصة دول جنوب شرق آسيا وقام خلالها بعدة ممارسات جنسية محرمة، جاء إلينا ذات يوم وكان يعاني من تورم في البنكرياس والكبد وتم إخضاعه لفحص دقيق وقمنا بأخذ عينات وجدنا هناك التهاباً يشابه التهاب بكتريا الدرن وكانت حالته صعبة جداً، وضمن التحاليل التي قمنا بها تحليل فيروس الإيدز لان بكتريا الدرن تأتي للمصابين بالإيدز، وللأسف ثبت إصابته بهذا المرض ولسوء الحظ ان المرض انتقل لإحدى زوجاته وابنته وقد توفاه الله هذا الرجل بعد عام من اكتشاف إصابته والقصة الرابعة

زرع كلية مصابة بالإيدز في الهند!
القصة الرابعة لمريض تمت له عملية زراعة كلى في الهند منذ عدة سنوات، وقد آتى لنا المريض وهو يعاني من تقرحات وخراجان في الجلد والتهابات رئوية وبعد فحصه تأكد لنا إصابته بالإيدز وتم علاجه بإعطائه الأدوية المهبطة للفيروس لكن المريض توفي بعدها بعدة سنوات.
ونبه الدكتور فهد الربيعة بأنه عند زراعة الاعضاء يجب التأكد من المركز ومستواه ومكانته العلمية وقدرته على الفحوصات الجيدة من خلال تأكده من خلوها للأمراض المعدية وليس فقط على قدرته على نقل العضو، لذا ننصح بعدم زراعة الأعضاء خارج المملكة إلا بعد التأكد من الطبيب المعالج داخل المملكة بمستوى هذا المركز.
وافاد الربيعة بأنه منذ عام 1985م قلت النسبة كثيراً في هذا الجانب.
ختاماً
ان العفة والاستقامة هي الخلاص الوحيد من خطر الايدز والمؤمن يؤمن بأن هذا المرض هو عقوبة الله عز وجل لمن خالف امره وحاد عن شرعه القويم,, قال الله تعالى:
ان الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون .
إن دين الإسلام دين الطهر والعفاف أمر بحفظ الأعراض وحذر من الوقوع في الرذيلة قال تعالى:{ قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم} وقال تعالى:{ ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا}صدق الله العظيم
وصفة للايــدز
هذه الوصفة من المريض س يقول أنها وصفة مجربة من عام 1988م وهي لا تشفي من المرض تماما ويبقى الفيروس في الجسم وإنما يتم السيطرة على الفيروس بتقوية جهاز المناعة باستمرار وعدم تمكين الفيروس من تحطيم جهاز المناعة في الجسم بإذن الله
2ملاعق حبة السوداء مطحونة + 50 جرام من نبتة البشام مطحونة + نصف لتر ماء تترك على نار هادئة لمدة عشرون دقيقة وبعد أن تبرد توضع في البراد ( الثلاجة ) يوم كامل على الأقل ثم يصفى الماء ويحلى جيداً مع 1 كيلو عسل ويشرب منه يومياً قبل النوم 2 ملعقة وتكفي هذه الكمية لمدة شهر كامل

2 – يجب على مريض الإيدز أن يتعرض للدغ النحل من أي مكان يستطيع الوصول إليه ويمكن عن طريق النحل المربى داخل المدن أو في المزارع بشرط أن لا يقل عدد اللسعات في الأسبوع عن 20لسعة دفعة واحدة أو على دفعات متفرقة. ويجد المريض في الأيام الأولى صعوبة وألم شديد وعليه الصبر والتعود .

3 – يجب على مريض الإيدز عمل حجامة سنوياً .

في السنة الأولى في الرأس وفي السنة الثانية في الظهر ويستمر على هذا النظام سنوياً.

Vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores et quas molestias excepturi sint occaecati cupiditate non provident
Lexie Ayers
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.

The most complete solution for web publishing

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur. Excepteur sint occaecat cupidatat non proident, sunt in culpa qui officia deserunt mollit anim id est laborum.

Tags

Share this post:

Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit eiusmod tempor ncididunt ut labore et dolore magna

About Us

من نحن اليقين اعتقاد جازم مطابق لا يمكن زواله صحيفه عربية امريكيه اسبوعيه مستقلة منذ عام 1990 مايزيد عن 25 عاما من العطاء المستمر الناشر البروفيسور : عاهد عبد الفتاح بركات من اكبر الصحف العربية الصادرة في الولايات المتحدة الامريكيه يحررها كبار رجالات الفكر و الادب كما تستقطب كافة الاقلام الشريفة و تدعو الجميع للمشاركة بكتاباتهم و ارائهم البناءة جميع المقالات التي تنشر في الجريدة تعبر عن رأي كاتبيها وليست بالضرورة ان تعبر عن رأي الجريدة … والجريدة لا تتحمل مسؤولية أية مقال يحمل اسم كاتبها ، كما ان جميع المقالات التي تردنا لا ترد الى اصحابها سواء نشرت او لم تنشر ، علما بان جميع المقالا قابلة للنشر ما لم تتهجم على الاديان السماوية أو أعراض الناس ، وأيضا الاعلانات تنشر كما تصلنا من المعلن والجريدة لا تتحمل صحة او خطا المنشور في الاعلان

Visitor

26333