احتفال منظمة المرأة العربية بمرور عشرين عامًا على تأسيسها

شهد صباح اليوم الأربعاء الموافق 15 مارس 2023 احتفال منظمة المرأة العربية بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيسها. عُقد الاحتفال بمقر المنظمة بالقاهرة وحضرته المديرات العامات السابقات للمنظمة: كل من سعادة الدكتورة ودودة بدران (جمهورية مصر العربية) وسعادة الدكتورة شيخة الشامسي (الإمارات العربية المتحدة). كما حضر عدد من ممثلي/ممثلات المندوبيات الدائمة للدول العربية لدى جامعة الدول العربية، والباحثة اللبنانية الدكتورة حسن عبود أستاذة الحضارة الإسلامية.
شهد الحفل إزاحة الستار عن لوحة تذكارية لتكريم شخصيات تركوا بصمة في مسيرة المنظمة ومنهم السيدات عضوات المجلسين الأعلى والتنفيذي للمنظمة والمديرات العامات. كما شمل تكريم عدد من أعلام النساء رائدات الحركة النسائية في الدول العربية، حيث أُزيح الستار عن تماثيل نصفية لخمس رائدات عربيات، هن: الرائدة المصرية ملك حفني ناصف (باحثة البادية) 1886-1918 ، والرائدة اللبنانية مي زيادة 1886-1941 والرائدة العراقية نزيهة الدليمي 1923-2007، والرائدة الليبية خديجة الجهمي 1921-1996، والرائدة المغربية مليكة الفاسي1919-2007.
قامت الأستاذة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة بالتعريف بالرائدات الخمس، واللواتي ينتمين إلى الرعيل الأول من المنادين والعاملين لإقرار حقوق المرأة، وأوضحت أن هذه بداية وأن المنظمة تتطلع إلى إنشاء حديقة للرائدات العربيات لتكريم الرموز النسائية من سائر الدول العربية.
وفي كلمتها في الاحتفال أكدت الدكتورة كيوان أن قضية المرأة قضية عالمية وليست عربية فقط، لكن هناك تحديات تجمعنا في العالم العربي وتشجعنا على التعاون في مواجهتها، مضيفة أن منظمة المرأة العربية إحدى أشكال التضامن العربي من أجل تعزيز دور المرأة وحقوقها، وأن تعزيز موقع المرأة ومشاركتها مطلب أساسي لتحقيق التنمية وتحقيق رسالة الأخوة الإنسانية التي تدعو إليها الأديان كافة.
وفي كلمتها عبرت الأستاذة الدكتورة ودودة بدران المديرة العامة الأولى للمنظمة عن سعادتها بالمشاركة في الاحتفال مؤكدة أن أ.د.فاديا كيوان جزء لا يتجزأ من تاريخ المنظمة وذاكرتها منذ أن كانت المنظمة فكرة ثم تجسدت؛ حيث شغلت د.كيوان منصب عضو المجلس التنفيذي للمنظمة عن الجمهورية اللبنانية على مدار تاريخ المنظمة قبل أن تصبح المديرة العامة لها. وأشارت إلى الدور المهم الذي لعبته بعض السيدات العربيات الأول وعضوات المجلس الأعلى في تأسيس المنظمة ودعمها ودعم برامجها ومشروعاتها الرائدة، موجهة إليهن عميق الشكر والتقدير.
وأوضحت الأستاذة الدكتورة شيخة الشامسي أن اتفاقية إنشاء المنظمة دخلت حيز التنفيذ في عام 2003 وتحديدًا في شهر مارس الذي هو شهر الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وبعيد الأم. وأكدت سيادتها أن تميز المنظمة نبع من قدرتها على دمج استراتيجياتها وبرامجها في سياسات الدول العربية وذلك انطلاقا من الدور الأساسي الذي لعبه المجلس الأعلى للمنظمة وما يمثله من قرب من أرفع دوائر صنع واتخاذ القرار. وأشارت إلى أن العالم كله والعالم العربي جزء منه يمر الآن بمرحلة عصيبة والأمر يتطلب تكاتف الجهود من أجل خدمة القضايا الكبرى ومنها قضية المرأة.

وتحت عنوان “يوم الوفاء” أهدت الدكتورة كيوان وشاح العام العشرين لكل من الدكتورة ودودة بدران والدكتورة شيخة الشامسي، وميدالية العام العشرين إلى كل من المستشارة رحاب أبو زين من المندوبية الدائمة للجمهورية اللبنانية بجامعة الدول العربية، والمستشار يوسف الأسود من المندوبية الدائمة لدولة ليبيا، والمستشار هوكر إبراهيم طاهر من المندوبية الدائمة لجمهورية العراق.

Vero eos et accusamus et iusto odio dignissimos ducimus qui blanditiis praesentium voluptatum deleniti atque corrupti quos dolores et quas molestias excepturi sint occaecati cupiditate non provident
Lexie Ayers
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.

The most complete solution for web publishing

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur.
Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore magna aliqua. Ut enim ad minim veniam, quis nostrud exercitation ullamco laboris nisi ut aliquip ex ea commodo consequat. Duis aute irure dolor in reprehenderit in voluptate velit esse cillum dolore eu fugiat nulla pariatur. Excepteur sint occaecat cupidatat non proident, sunt in culpa qui officia deserunt mollit anim id est laborum.
Related Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit eiusmod tempor ncididunt ut labore et dolore magna

About Us

من نحن اليقين اعتقاد جازم مطابق لا يمكن زواله صحيفه عربية امريكيه اسبوعيه مستقلة منذ عام 1990 مايزيد عن 25 عاما من العطاء المستمر الناشر البروفيسور : عاهد عبد الفتاح بركات من اكبر الصحف العربية الصادرة في الولايات المتحدة الامريكيه يحررها كبار رجالات الفكر و الادب كما تستقطب كافة الاقلام الشريفة و تدعو الجميع للمشاركة بكتاباتهم و ارائهم البناءة جميع المقالات التي تنشر في الجريدة تعبر عن رأي كاتبيها وليست بالضرورة ان تعبر عن رأي الجريدة … والجريدة لا تتحمل مسؤولية أية مقال يحمل اسم كاتبها ، كما ان جميع المقالات التي تردنا لا ترد الى اصحابها سواء نشرت او لم تنشر ، علما بان جميع المقالا قابلة للنشر ما لم تتهجم على الاديان السماوية أو أعراض الناس ، وأيضا الاعلانات تنشر كما تصلنا من المعلن والجريدة لا تتحمل صحة او خطا المنشور في الاعلان

Visitor

26333