Search
Close this search box.
Search
Close this search box.

تركة لورانس وسايكس بيكو

 كتب الدكتور عبد الحميد سالم العواودة (اب
 الفتوح ) استاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي في الجامعات الامريكية / مؤسس وكالة الانباء الفلسطينية وفا ورئيس تحريرها ومستشار وناطق سابق للشهيد الرئيس ياسر عرفات ابو عمار : -





 شاهد الاردنيون ملكهم يستل سيفه من غمده ويقول افتخر انني اردني في عيد انشاء سجن شرقي الاردن الكبير واستقلاله وامارته قبل ان تصبح مملكة








. ومن الملاحظ ان اللغة العربية الاردنية عند ملك الاردن ليست قوية رغم ان عائلته العربية الهاشميون قدمت من الحجاز هرباً من آل سعود بعد ان خسرت الحجاز. وقد عوضت بريطانيا حليفها الشريف حسين بن علي عن خسارته آنذاك إمارة شرقي نهر الاردن القسم الشرقي من اقليم القدس العثماني فلسطين عندما قررت بريطانيا تنفيذ وعد بلفور واقامة الدولة اليهودية على القسم الغربي من نهر  غور أريحا واسمتها اسرائيل.







ان حطام القطار العثماني في الصحراء شرق جبال السلط وعجلون   لا زال جاثماً على جانب سكة الحديد التي كانت تربط بلاد الحجاز بالعاصمة العثمانية استانبول  لنقل الحجاج والتجارة بينهما.









 ان هذا القطار نسفه الضابط الانجليزي غلوب الذي اصبح قائد للجيش الاردني ومؤسسه وقائده في حرب تحرير فلسطين عام ١٩٤٨ من ايدي العصابات الصهيونية التي سلحتها ودربتها بريطانيا بالتعاون مع المنظمات الصهيونية العالمية لتاسيس دولة اسرائيل








. لقد  كان غلوب الذي كان يناديه البدو في صحراء شرق البلقاء بالباشا لانه كان يمولهم ويقودهم  في مهاجمة قطارات الدولة العثمانية ونهبها وتدمير قضبان سكة الحديد لمنع وصول امدادات الجيش العثماني لصد الهجمات البريطانية على الجزيرة العربية








. وهدفت بريطانيا من تدمير سكة الحديد  ايضاً الى تقطيع اوصال ارض دولة الخلافة ليسهل على بريطانيا تمزيق الدولة الاسلامية الى ما نراه اليوم من دول ممزقة عربية واسلامية وبمسميات عرقية وطائفية وقبلية. 









ويقوم اليوم الملك سلمان ملك السعودية بالتصدق على اهل قطاع غزة ومنحهم حجة لألف من اهل قطاع غزة.










 ان  هذا القطاع الذي تشارك  السعودية والاردن ومصر الى جانب اسرائيل في حصاره ومنع وصول ودخول الماء والغذاء والدواء اليه  منذ تسعة أشهر فأي طريق سيسلكها حجاج قطاع غزة يا ملك السعودية للوصول الى الديار المقدسة. ان مناسك الحج لا تتم بالهبوط بالبراشوتات  من الجو كما يقوم الاردن بالقاء الطعام الفاسد من الجو لاهل غزة ليسهل على الجيش الاسرائيلي اصطيادهم وقتلهم من مسافة قصيرة ليتحقق القتل. 










  لقد قامت السعودية بدور لا يقل خطورة عن     الهجمات الاسرائيلية على قطاع غزة وهو المشاركة في منع وعقد القمة العربية والاسلامية للقيام بدورهما في نصرة الشعب الفلسطيني. لقد اجتمع وزراء الدفاع السعودي والمصري والاردني والبحراني والامارات مع الجنرال هاليفي رئيس اركان الجيش الاسرائيلي المحتل لفلسطين  في مدينة المنامة العاصمة البحرانية ايام ١٢ و١٣ من شهر حزيران الجاري.











يصرح نتنياهو ويقول (نحن دولة لها جيش وليس جيش له دولة) انه يؤكد وبلا ادنى شك ان الجيش الاسرائيلي له دولة غير دولة اسرائيل ويأتمر بامرها وهي الولايات المتحدة الامريكية التي تشرف فيها القيادة الوسطى المركزية للجيش الامريكي على الجيش الاسرائيلي ومنذ رئاسة الرئيس الامريكي ريجان الذي الحق كل المؤسسات الاسرائيلية الرسمية بمثيلاتها الامريكية وتتلقى موازناتها منها.

وقد استدعى الكونغرس الامريكي نتنياهو ليقدم تقريراً عن الحرب التي تجاوزت الفترة الزمنية المقررة للجيش الاسرائيلي لانهاء حربه في قطاع غزة ويبرر سبل صرف الاموال التي طلبت لهذه الحرب والذخائر التي استخدمت في مساحة جغرافية لا تبرر استخدام هذه الكميات من الاسلحة والذخائر والبلايين التي صرفت.

أين ذهبت الاموال والذخائر التي اعطيت لاسرائيل وحسب المعطيات فان القذائف التي اسقطت على قطاع غزة تعادل ستة قنابل نووية بحجم التي القيت على هيروشيما وناغازاكي اليابانيتين.

ولا زالت اسرائيل تقاتل في غزة ولم تحقق تقدماً او نهاية للحرب في غزة. أين ذهبت الاموال والعتاد والسلاح الذي جرى شحنه لاسرائيل لتسليح جيشها والدفاع عن اسرائيل وهزيمة حماس.


سيكون الرئيس بايدن وادارته ووزير دفاعه مسؤولين امام الكونغرس ولجانه المختصة كما الاسرائيليين.
لقد مات لورانس لكن خلفه المئات من ضباط الغرب الاوروبي والامريكي في الشرق الاوسط بل انشأت امريكا قيادة مركزية في الدوحة بقطر لتشرف على كل الشؤون العسكرية لجيوش حلفائها واصدقائها وتدريبهم وتسليحهم بما في ذلك اسرائيل .

ان وزير الدفاع الامريكي يجمع وزراء دفاع اسرائيل وجيرانها العرب والتنسيق بينهم ويجمع وزير الخارجية الامريكي وزراء خارجية كل من السعودية وقطر والبحرين والامارات ومصر والاردن واسرائيل بدون اعلان او حضور الاجتماع عن بعد لمناقشة التطورات والتداعيات السياسية للحرب على قطاع غزة.


فمنذ اتفاقية سايكس بيكو ووجود دولة اسرائيل وتشريد الشعب الفلسطيني من وطنه وهذه المجموعة من الدول تعمل سوياً وتنسيق متناهي تحت اشراف امريكي لضمان امن اسرائيل وبقائها.


ان الهجوم على اسرائيل يوم السابع من اوكتوبر عام ٢٠٢٣ لم يكن فشلاً اسرائيلياً بل فشل مجموعة الامن الاقليمي المؤلفة من اسرائيل والاردن ومصر والبحرين والسعودية تحت اشراف القيادة المركزية الامريكية بل هزيمة لها وللمشروع الصهيوني كاملاً في المنطقة والمصالح الامريكية والاوروبية اذ يرتبط مصيرها بمصير دولة الاحتلال الاسرائيلي.

Tags

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اشترك الان بنشرتنا الاخبارية ليصلك جميع الاخبار الحصرية فور حدوثها.

صحيفة عربية امريكية اسبوعية مستقلة تأسست عام 1990

Lorem ipsum dolor sit amet, consectetur adipiscing elit, sed do eiusmod tempor incididunt ut labore et dolore